تأشيرة ألمانياتأشيرة البرتغالتأشيرة سويسراتأشيرة كرواتياغير مصنف

تأشيرة شنغن

ماهية شنغن؟

منطقة شنغن هي منطقة جغرافية كبيرة تقع داخل الاتحاد الأوروبي. يشمل العديد من الدول الأوروبية حيث لا يلزم جواز السفر للتنقل.

تأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة يمكن لحاملها السفر بحرية في جميع دول منطقة شنغن لمدة أقصاها 3 أشهر. لا توجد فكرة عن الحدود في منطقة شنغن.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تخطط لإقامة طويلة – أكثر من 3 أشهر – لسبب أو لآخر ، فستكون ملزمًا بتقديم طلب للحصول على تأشيرة وطنية من البلد المضيف.

ألمانيا ، النمسا ، بلجيكا ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، النرويج ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، السويد ، سويسرا ، التشيك.

من بين شروط إصدار تأشيرة شنغن: مغادرة منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية التأشيرة ، وجود ما يكفي من المال لتغطية النفقات المتعلقة بالإقامة وإصدار التأشيرة

ماهي الدول الأوروبية التي تصدر تأشيرات شنغن

تضم منطقة شنغن الدول الـ 27 التي وقعت على اتفاقية شنغن ،التي تسمح لمواطني الدول الأعضاء بالتنقل بحرية داخل المنطقة ، دون استخدام جواز سفر ودون التحقق من الهوية على الحدود.

يمكن لكل دولة عضو في منطقة شنغن إصدار تأشيرات شنغن.

تتمتع جميع دول شنغن بصلاحية إصدار تأشيرات شنغن. تضم المنطقة 27 دولة عضو وافقت على اتفاقية شنغن ؛ هذه الأخيرة تسمح لمواطنيها بالتنقل بحرية داخل المنطقة

إجراءات الحصول على تأشيرة شنغن من المغرب

 أين يجب أن أقدم طلب تأشيرة شنغن الخاص بي؟

 ادا كنت تريد اكتشاف البلدان المنتمية الى منطقة شنغن او اعادة التجربة ، يجب عليك تقديم ملف طلب التأشيرة الخاص بك إلى السفارة أو السلطات المختصة الأخرى في البلد الذي تخطط للبقاء فيه لفترة أطول ، أو تلك التى ستعبرها أولاً. سيُطلب منك أيضًا تحديد مدة الرحلة وسببها ، من أجل تحديد نوع التأشيرة التي يجب التقدم للحصول عليها..

 يوجد بشكل عام ثلاثة أنواع من تأشيرة شنغن

تأشيرة نوع A لعبور المطار.

تأشيرة نوع C لإقامة قصيرة.

تأشيرة نوع D للإقامة الطويل

يجب عليك مسبقًا ، تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على موعد يتعلق بإيداع ملف التأشيرة. يمكنك تحميل نسخة من استمارة طلب التأشيرة من مواقع السفارات أو القنصليات أو مراكز التأشيرات المعتمدة لإكمالها يدويًا ثم طباعتها أو إكمالها مباشرة عبر الإنترنت قبل التقديم للطباعة.

لتحديد موعد ، قد تمدد فترة الانتظار, حسب التوفر ودولة شنغن المستهدفة.

بعد تحديد الموعد مع المراكز التابعة للقنصلية المناسبة ، يجب أن تتقدم شخصيًا ، مع ملفك الكامل ، ليتم مقابلتك من قبل أحد الموظفين القنصليين. ستسمح هذه المقابلة للسلطات بأخذ العناصر البيومترية الخاصة بك (الصورة ، بصمات الأصابع) ، لتلقي المزيد من المعلومات الضرورية ، وإنهاء دفع رسوم طلب التأشيرة.

 

بعد ذلك يتم تحويل الملف إلى إدارة اتخاذ القرار ، وإصدار التأشيرة أو رفضها سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو البريد.

قائمة الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة

قد تختلف الوثائق التي سيتم تقديمها اعتمادًا على الدول التي تنتمي إلى منطقة شنغن. فيما يلي قائمة عامة بالوثائق التي يجب تقديمها لطلب الحصول على تأشيرة شنغن من النوع C:

نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع حسب الأصول: يمكنك استعادته مباشرة من السلطات المختصة في دولة شنغن أو طباعته من المواقع الإلكترونية قبل أو بعد استكماله.

جواز سفرك: يجب أن تكون صلاحيته أكثر من 3 أشهر بعد تاريخ مغادرتك لمنطقة شنغن. يجب أن تحتوي على صفحتين فارغتين.

صورتان لجواز السفر وفقًا لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي: بتاريخ أقل من 6 أشهر ، يجب أن يشغل الوجه 70 إلى 80٪ من الصورة ، بأبعاد تتراوح بين 4 و 6 سم ، حادة وواضحة. يجب أن تكون الصورة في المقدمة ولا تحتوي على ملف تعريف.

رسالة تعلن فيها أسباب الرحلة.

إثبات حجز تذكرة العودة للنقل المستخدم (حجز رحلة للحصول على تأشيرة)

إثبات الاستقبال في الموقع (حجز الفندق ، شهادة الاستقبال من معارفك ، إلخ.)

دليل على الوضع المالي (قسائم الراتب ، كشوف الحسابات المصرفية ، وما إلى ذلك) يثبت قدرتك على تلبية احتياجاتك أثناء إقامتك.

شهادة تأمين السفر: أصبح هذا إلزاميًا في بعض البلدان بعد جائحة Covid 19 ، ويجب أن يستوفي العديد من الشروط للتحقق من صحتها (الحد الأدنى للغطاء 30000 يورو ، والضمانات في حالة الطوارئ الطبية ، أو الاستشفاء ، أو الإعادة إلى الوطن).

مقالات ذات صلة